ocp

صادم.. 60 في المائة من المغاربة يعيشون الفقر والحرمان من الحقوق الأساسية

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.



كشف تقرير لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي قدم مارس 2017، أن 60 في المائة من المغاربة يعيشون الفقر والحرمان على مستوى فئتين الأولى تعانيه بشكل حاد والثانية بشكل متوسط، وحرمانهم من حقوقهم الأساسية.

كما كشف التقرير الذي نقلته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بمناسة اليوم العالمي للأسر،أن 12.6 بالمائة من المغاربة قريبون من عتبة الفقر متعدد الجوانب، فيما يعيش 4.9 بالمائةمن المغاربة في فقر حاد متعدد الأبعاد يعني غياب أدنى شروط العيش الكريم.
واعتبرت الجمعية، في بلاغ لها، ، أن المغرب في خانة الدول التي ترتفع فيها معدلات الفقرضمن بلدان أخرى من القارة الإفريقية، إلى جانب كل مندول زيمبابوي ومالي والصومال والغابون، وهو ما جعلالمغرب يحتل المرتبة 126 في مؤشر التنمية البشرية.
وطالبت الجمعية بتقليص الهوة بين الأسر الفقيرة والأسر الغنية بوضع سياسات عامّة أكثر ملائمة لإعادة توزيع الدخل وأفضل استهدافاً للفقراء والشرائح الأكثر ضعفاً في المجتمع المغربي، وكذا بلورة إستراتيجية مستديمة واضحة المرامي والأهداف، تضع نصب أعينها تكريس ثقافة تخليق الحياة العامة واحترام المال العام واجتثاث جذور آليات إعادة إنتاج عوامل وأسباب الفقر ووضع حد لمسلسل التفقير للأسر المتوسطة.
كما شدّدت على ضرورة وضع حد للفوارق في أجور الموظفين التي تصل من 1 إلى 100 تقريبا، مع إلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.