OCP

وزراء نادي بيت الحكمة ببنجرير، يحلون ضيوفا على إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم.

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

حل برنامج “طفل يقرأ” ضيفا على نادي بيت الحكمة بثانوية الرحامنة التقنية التأهيلية بابن جرير، لتسجيل حلقتين إذاعيتين حول القراءة والثقافة وأهميتهما في الحياة. البرنامج من إعداد وتقديم الأستاذة فاتحة الحمداوي، ويبث على أمواج إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم أسبوعيا، ويهدف أساسا إلى تشجيع الأطفال على القراءة ومصالحتهم مع الكتاب.

وقد عمل 6 تلاميذ من نادي بيت الحكمة على تقديم ست كتب متنوعة ومفتوحة على الفكر المغربي والإبداع العالمي، لتشكل مدخلا لمناقشة القراءة، والقيم، والحياة، والكتابة، انطلاقا من أسئلة تفاعلية سهرت الأستاذة فاتحة الحمداوي على إدارتها وتدبير فعالياتها. قدم التلميذ عثمان السلماوي (وزير القراءة والكتابة ب”بيت الحكمة”) كتاب “لاعب الشطرنج” لستيفن زفايغ”، وتوقفت التلميذة سلمى حمومي (وزيرة الكتاب) بعرض “كتاب الأخلاق” لأحمد أمين، أما التلميذة سهام حدان (وزيرة فينوس الراعي الرسميّ للحكمة والحب والجمال) فقد عمدت إلى السفر مع المستمعات والمستمعين في عوالم دوستويفسكي من خلال كتابه “الليالي البيضاء”. وقد عمل المشاركون الثلاثة في الحلقة الأولى على سبر أغوار مقروءاتهم، مع تبادل النقاش فيما بينهم حول النفس البشرية وتعقيداتها، وقوة الأدب والرواية في اكتشاف مخابئها.

وفيما يخص الحلقة الثانية، فقد قدمت فيها التلميذة سلمية العثماني (وزيرة الفكر والإبداع) كتاب “لحظات لاغير” لفاتحة مرشيد، في حين قدمت زميلتها التلميذة سارة الزيتوني (وزيرة العقل والفلسفة) كتاب “رائحة المكان” لعبد الإله بلقزيز، وقاربت التلميذة أسماء السلامي (الوزيرة المكلفة بالتواصل ورعاية الاختلاف) كتاب “لعبة النسيان” لمحمد برادة، ليتركز النقاش في هذه الحلقة على علاقة الإنسان بالذات والتاريخ وقيم السؤال، والحب، والفكر، والنقد، مع الوقوف على أهمية الكتابة في اللعب بالنسيان، والتمتع ب”روائح المكان”.

يأتي هذا اللقاء أياما قليلة على إعلان نادي “بيت الحكمة” إصدار العدد الأول من مجلته “فينوس VENUS”، التي أتاح من خلالها النادي الفرصة، أمام منخرطيه للانتقال من ممارسة القراءة إلى ممارسة الكتابة والإبداع، حيث خصصت أبواب المجلة لإنجاز قراءات في كتب من ناحية، وكتابة مقالات نقدية وفكرية من ناحية ثانية، زيادة على خواطر قصصية قصيرة وبعض التأملات والحوارات الفلسفية الشيقة من ناحية ثالثة.


 
 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.