ocp

فنانة العيطة الحوزية الرحمانية الحاجة لطيفة المخلوفية المرأة التي أبدعت فنا أصيلا +فيديو

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

بوعلي بزوي مهتم بفن العيطة الحوزية
 

في زيارة لأحد الأقارب وفي صدفة عجيبة وفي لقاء غير منتظر وجدتني أمام اول شيخة خرقت المألوف في العيطة الحوزية التي كانت الى عهد قريب حكرا على الرجال اجدني أمام هرم اتقن العيطة الحوزية حفظا واداءا اجدني امام الشيخة المرحومة الفنانة الحاجة لطيفة المخلوفية.

كانت رحمها الله  ذات جمال بلدي تغلفه ألبسة تقليدية وجسد تفوح منه رائحة القرنفل والريحان وما طاب من عطور تقليدية اخادة ,انسانة عدبة الحديث كثيرة التعلق بامجاد العيطة والاخد في الكلام عن امجادها وامجاد سميعيها كثيرة الالمام بابوابها وعتوبها وشيوخها .

تنحدر الفنانة الحاجة لطيفة المخلوفية من منطقة لمخاليف الجبيلات الرحمانية وقد اتقنت فن العيطة الحوزية كلمة واداءا فكانت من رواد هذا النوع من العيوط المغر بية الاصيلة نشطت لطيفة في العديد من الفرق المعروفة كفرقة اولاد الحوز وفرقة الحاج حسن الدريوكي وفرقة حسن الطويل رحمه الله وغيرهم من شيوخ وفحول العيطة الحوزية.

احيت الفنانة رحمها الله العديد من السهرات والمناسبات بمدينة مراكش و خارجها وكانت محبوبة مرغوب في حضورها من لدن عشاق العيوط والبراويل الحوزية.

توفيت الحاجة لطيفة المخلوفية ببيت اختها مليكة الكائن بعرصة الحوتة بمراكش العتيق  سنة 2009 ولم تترك هذه الفنانة الهرم اولادا ولا احفادا بل تركت كما هائلا من العيوط الحوزية سيتذكرها به كل محب وغيور على هذا النوع من العيوط..


 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.