ocp

حضور اكاديمية مراكش في الاحتفال باعلان مراكش مدينة التعلم لليونسكو

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

فور تنمية

احتضنت مدينة مراكش فعاليات المؤتمر الدولي لتعلم الكبار وتعليمهم confintea VII خلال الفترة 15 و17 يونيو 2022, والذي تم تنظيمه من طرف منظمة اليونسكو بدعم من الحكومة المغربية . وقد اسفرت أشغال المؤتمر على المصادقة على وثيقة” إطار عمل مراكش” التي تعتبر خارطة الطريق الدولية لدعم التزام بلدان العالم من أجل تعمبم تعلم الكبار وتعليمهم على طول السنوات الاثني عشر المقبلة ، بعد هذا التشريف أعلنت اليونسكو من خلال معهدها للتعلم مدى الحياة مدينة مراكش عضوا في شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم ابتداء من فاتح شتنبر 2022.
و يؤكد مضمون ملف الترشيح الالتزام الإستراتيجي لمجلس مدينة مراكش وشركاءه بجعل التعلم مدى الحياة رافعة محورية للتنمية الترابية وتحقق أهداف التنمية المستدامة بالمدينة، واحتفاء بهذا الحدث الهام نظم مجلس مدينة مراكش يتعاون مع جامعة القاضي عياض والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي والمديرية الجهوية للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية ندوة للاعلان عن انطلاق مشروع ” مراكش مدينة التعلم” وذلك صباح يومه السبت 22 اكتوبر 2022 بالقاعة الكبرى بمقر المجلس الجماعي بشارع محمد السادس بمراكش. وتهدف هذه الندوة حسب المصفوفة التاطيرية لاشغالها ، الاعلان الرسمي عن انطلاق مشروع ” مراكش مدينة التعلم ” والتعريف بشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، وايضا تعبئة مختلف الفاعلين المحليين والجهويين حول مشروع مراكش مدينة التعلم من خلال تقديم محتوى ملف الترشيح واطلاق التفكير التشاركي حول آليات تنفيذه.
وللتذكير فإن الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي قد ساهمت الى جانب كل من المجلس الجماعي وجامعة القاضي عياض والوكالة الوطنية لمحاربة الامية في إعداد ملف الترشيح لهذه العضوية، وفي كلمة بالمناسبة اعتبر مولاي احمد الكريمي مدير الأكاديمية ان انضمام مدينة مراكش لنادي شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم ، هو تشريف يضاعف من مسؤولية الجميع من أجل جعل التعلم مدى الحياة حقيقة ملموسة ومتاحة للجميع،والسهر على تعزيز وتقوية البرامج والمبادرات الهادفة لجعل مدينة مراكش منارة للتعلم مدى الحياة. و في ارتباط بهذا التوجه أشار الكريمي إن الاكاديمية ستواصل تعزيز المبادرات والبرامج والاوراش المرتبطة بتعلم الكبار، على غرار مراكز الفرصة الثانية التي وصل عددها بالجهة الى 15 المركز والتي تعتمد مقاربة التكوين بالتناوب بين المدرسة والمقاولة وقد وصلت نسبة الإدماج يؤكد مدير الأكاديمية الى 72 في المائة، كما تم ارجاع خلال سنة 2021 أزيد من 5176 تلميذة وتلاميذ منقطعون عن الدراسة ، بما في ذلك الأطفال في وضعية إعاقة واطفال المهاجرين واللاجيئين. وايضا تجويد وتنويع العرض المدرسي وكذا تنويع المسارات المهنية اضافة إلى برامج الدعم المدرسي والاجتماعي وبرامج المواكبة التربوية التي تدعم التمدرس الاستدراكي والتربية غير النظامية. كما ابرز الكريمي في ختام تدخله، ان الاكاديمية وتماشيا مع خارطة الطريق لاصلاح منظومة التربية والتكوين والتي من بين اهدافها جعل المؤسسة التعليمية منفتحة على محيطها السوسيو اقتصادي ، ستعمل على ارساء آليات وبرامج ومشاريع من أجل جعل المؤسسة التعليمية قاطرة لبلورة وتنزيل استراتيجية جهوية ومحلية للتعلم مدى الحياة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.