الرئيسية » أخبار الساعة » تطور مثير.. السفارة الألمانية في الرباط توقف إصدار تأشيرات “شينغن”

تطور مثير.. السفارة الألمانية في الرباط توقف إصدار تأشيرات “شينغن”

 

بدأت تداعيات التوتر القائم في العلاقات المغربية الألمانية تظهر شيئا فشيئا. فقد أعلنت السفارة الألمانية في الرباط، اليوم الأربعاء، عن تعليق تقديم طلبات تأشيرة “شينغن”.

وبينما لم تحدد سفارة برلين بالمملكة موعدا جديدا لتقديم طلبات الحصول على “الفيزا”، عزت هذه الخطوة إلى “الحالة الوبائية بالمغرب” دون أن تقدم معطيات أوفى، في حين أن هذه الأخيرة مستقرة، وفق تأكيد وزارة الصحة يوم أمس الثلاثاء في أحدث تقرير صادر عنها، حيث سجلت ارتياحها لكون معدل تكاثر “كوفيد 19” ظل، للأسبوع الـ15 على التوالي، دون معدل 1.

وقبل يومين، أعلن المغرب قطع علاقاته مع السفارة الألمانية في الرباط والمنظمات الألمانية المانحة، وذلك “بسبب خلافات عميقة تهم قضايا مصيرية”.

وعلّل وزير الخارجية، ناصر بوريطة، في رسالة وجّهها إلى سعد الدين العثماني، رئيسه في الحكومة وباقي أعضائها، هذا القرار المفاجئ بـ”خلافات عميقة تهم قضايا المغرب المصيرية”.

كما أرجع الوزير هذه الخطوة إلى “سوء التفاهم العميق مع ألمانيا في قضايا أساسية تهم المملكة”، ودعا القطاعات الوزارية المغربية إلى وقف أي اتصال أو تعاون مع السفارة الألمانية، وكذلك منظمات التعاون والمؤسسات السياسية الألمانية التي لها علاقة بالسفارة.

 

 

الأول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *