الرئيسية » أخبار الساعة » وزارة الاقتصاد والمالية تطلق “البوابة الوطنية للدعم المقاولاتي”

وزارة الاقتصاد والمالية تطلق “البوابة الوطنية للدعم المقاولاتي”

فور تنمية : و م ع

 

أطلقت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، يوم الخميس بالرباط، “البوابة الوطنية للدعم المقاولاتي”، التي تضم كافة عروض الدعم العمومية الموجهة للمقاولات.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذه البوابة، التي تشكل “الشباك الوحيد” لآليات الدعم العمومي المخصص للمقاولة، في تعزيز التواصل والتعريف في مختلف جهات المملكة، بمجموع آليات دعم المقاولة لدى حاملي المشاريع، والمقاولين، وباقي الأطراف المعنية ببيئة ريادة الأعمال. كما تقدم بوابة “www.almoukawala.gov.ma، التي تضم الروابط الإلكترونية لمختلف المؤسسات والمنصات المخصصة لمنظومة ريادة الأعمال، العديد من المعلومات والخدمات المصممة خصيصا لفائدة حاملي المشاريع والمقاولين، على غرار الأحداث الرئيسية المتعلقة بريادة الأعمال، والأخبار الاقتصادية، ومنتدى الأسئلة، وقاموس المصطلحات الخاص بريادة الأعمال.

وفي كلمة خلال الندوة الرقمية المخصصة لإطلاق المنصة الجديدة، قال نائب المدير المكلف بالقطب المالي في مديرية الخزينة والمالية الخارجية بالوزارة، نعمان العصامي، إن تصميم وتنفيذ هذا المشروع هو ثمرة تعاون وتعبئة للعديد من الشركاء العموميين والجهات المعنية، الناشطة في مجال ريادة الأعمال، لا سيما (التعاون التقني الألماني – GIZ)، الذي دعم الوزارة في إحداث هذه البوابة.

وأوضح السيد العصامي أن هذه المنصة تندرج في إطار الدينامية التي تشمل جميع الإصلاحات في مجال ريادة الأعمال، والتي تم الاضطلاع بها في السنوات الأخيرة، مسلطا الضوء على العديد من البرامج التي تم إعدادها، وكذا الجهود العمومية المبذولة لدعم ريادة الأعمال. وأشار إلى أنه، تحقيقا لهذه الغاية، تعمل المنصة الجديدة، بشكل مبسط ومهيكل، على دعم كل عروض الدعم العمومي المقدم للمقاولين، بما في ذلك الضمانات، والقروض، والدعم المباشر، والامتيازات الضريبية، والإجراءات الجمركية.

من جهته، أبرز رئيس قسم الإدماج المالي والتمويل القطاعي في وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، هشام الطالبي، أن هذه البوابة تهدف بشكل أساسي إلى توحيد وتجميع كافة أدوات الدعم والتمويل الموجهة للمقاولات بهدف المساعدة في تسهيل اتخاذ قرارات الاستثمار لأصحاب المشاريع. وأضاف أنه من خلال محرك بحث بسيط، تتيح هذه الآلية الجديدة للمستخدمين الولوج إلى المعلومات ذات الصلة، من خلال سلسلة من الأسئلة، وفقا للاحتياجات المحددة والملفات الشخصية لكل صاحب مشروع. كما أنها تساهم في إرشادهم للاستفادة من تعدد المعلومات والأدوات المتاحة لهم.

من جانبها، توقفت المستشارة التقنية الرئيسية لبرنامج دعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة عن (التعاون التقني الألماني – GIZ) عند العديد من الإصلاحات والاستراتيجيات الوطنية المدعمة في إطار مشروع (TAM III)، والتي تروم تحقيق هدف مشترك يتمثل في تعزيز خدمات مواكبة وتحسين الولوج إلى التمويل للمقاولات المغربية الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وأكدت أنه في هذا الإطار دعم برنامج (TAM III) إحداث هذه البوابة، والتي تم تصميمها على أساس نهج “تشاركي” يشمل جميع الفاعلين المعنيين بريادة الأعمال، منوهة إلى أن هذه البوابة تستهدف فئات مختلفة من المقاولات، بما في ذلك التعاونيات على وجه الخصوص، وذلك من خلال تزويدها بمجموعة من خدمات الدعم، مجمعة ومهيكلة حسب الفئات. وقد شكل إطلاق هذه البوابة، التي تندرج في إطار مواصلة الجهود الرامية لتنزيل الإجراءات الرامية إلى تشجيع الاستثمار الخاص ودعم ريادة الأعمال، خصوصا تلك المرتبطة ب”البرنامج المندمج للدعم والتمويل المقاولاتي”، فرصة لإطلاق التطبيق الهاتفي “المقاولة” (Almoukawala)، والذي يمكن تحميله على كل من “Play Store (Android)”و “App Store (IOS)، فضلا عن تقديم نسخة 2020 “للدليل السنوي لعروض الدعم المقاولاتي، وشريط الفيديو الخاص بالبوابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *