الرئيسية » أخبار الساعة » في خطاب العرش الملك يحدد للحكومة أوليات ما بعد كورونا.
Sa Majesté le Roi adresse un Discours à la Nation à l'occasion de la Fête du Trône

في خطاب العرش الملك يحدد للحكومة أوليات ما بعد كورونا.

دعا الملك محمد السادس للشروع في ذلك تدريجيا، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط، بدءا بتعميم التغطية الصحية الإجبارية، والتعويضات العائلية، قبل توسيعه، ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل.

وقال، في هذا الصدد، «سبق لي دعوت في خطاب العرش لسنة 2018، للتعجيل بإعادة النظر في منظومة الحماية الاجتماعية، التي يطبعها التشتت، والضعف في مستوى التغطية والنجاعة. لذا، نعتبر أن الوقت قد حان، لإطلاق عملية حازمة، لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة».

وأشار إلى أن هذا المشروع يتطلب إصلاحا حقيقيا للأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا، للرفع من تأثيرها المباشر على المستفيدين، خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد، وزاد موضحا «ينبغي أن يشكل تعميم التغطية الاجتماعية، رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل، في النسيج الاقتصادي الوطني».

وعلاقة بالموضوع  وبإقليم الرحامنة  ترأس العامل  عزيز بوينيان مراسيم الإستماع الى خطاب العرش الذي ألقاه الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة الذكرى الواحد والعشرين لتربع جلالته على عرش اسلافه المنعمين ،و ذلك بقاعة الندوات بمقر العمالة على الساعة التاسعة من مساء اليوم الاربعاء 29 يوليوز 2020، بحضور  كل من الكاتب العام للعمالة و ممثل القاعدة العسكرية بابن جرير و رئيس المحكمة الابتدائية بإبن جرير و وكيل الملك بنفس المحكمة و البرلمانيين و رئيس المجلس العلمي الرحامنة و رئيس المجلس الإقليمي للرحامنة و رئيس جماعة إبن جرير و نائب رئيس جهة مراكش آسفي و رئيس مجموعة الجماعات الرحامنة الشمالية و رؤساء المصالح الخارجية و رجال السلطة المحلية و الأمنية و ممثلي الهيئات السياسية و النقابية و الجمعوية و الإعلامية و عدة شخصيات أخرى عسكرية و مدنية .

وتميز حفل الاستماع الى الخطاب الملكي، بتوشيح عامل اقليم الرحامنة لصدور عدد من الموظفين باوسمة الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة، ويتعلق الامر بالعربي الهنتوف المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية.
وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى لفائدة:عبد المقصود بن العربي رئيس المختبر الكيميائي بالمجمع الشريف للفوسفاط، عبد الكبير بن عبد القادر رئيس التزويدات بالمجمع الشريف للفوسفاط، عبد العزيز بن عيسى استاذ التعليم الابتدائي، عبد المجيد بن ابراهيم مدير ثانوية الامل الاعدادية، كما وشح عامل الاقليم صدور موظفين باوسمة الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية.ويتعلق الامر بالشرقاوي بن بوشتى رئيس مصلحة الارشاد بجماعة بن جرير، عبد الكبير المودتي رئيس فرقة بالمجمع الشريف للفوسفاط، ادريس بن عبد السلام بوراس رئيس فرقة بالمجمع الشريف للفوسفاط ومبارك بن البهالي هرموش العامل الممتاز بالمجمع الشريف للفوسفاط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *