ocp

قضاة المجلس الجهوي للحسابات بجهة مراكش آسفي يكشفون الحقائق بالرحامنة

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

خلال ندوة تأطيرية نظمتها دار المنتخب لجهة مراكش اسفي والمجلس الجهوي للحسابات عصر اليوم الاربعاء عاشر يناير بقاعة عمالة الرحامنة  في موضوع: “مساهمة المحاكم المالية في رفع تحديات التنمية الترابية من منظور الجهوية المتقدمة”. طالب رئيس المجلس الجهوي للحسابات بفتح مكاتب خاصة بموظفين مهمتهم الاساسية هي تتبع مالية الجماعة مبديا استعداد مؤسسته تكوينهم في مجال اشتغالهم .

وشدد محمد الرويشق  في عرضه الذي ألقاه، امام رؤساء المجالس المحلية بالاقليم بحضور الكاتب العام للعمالة ونائب رئيس الجهة ورئيس المجلس الاقليمي ان اهداف المجالس الجهوية للحسابات، هو تدعيم اللامركزية وتكريس الشفافية والمسائلة والحكامة الرشيدة، وتحسين اداء وفعالية تدبير الشان العام الفعلي، بالاضافة الى تخليق الحياة العامة المحلية.

وكشف ذات المسئول ، أن المجلس بث إلى حدود الآن، في 1685 حساب وأصدر تأديبا في 56 قضية تتعلق بالميزانية والشؤون المالية همت أزيد من 133 شخصا متابعين قضائيا.
وأضاف أن المجلس قام بمراقبة استخدام الأموال العمومية في حق جمعيتين، وأصدر 94 رأيا بخصوص مراقبة الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الميزانية، كما قام ب 100 مهمة متعلقة بمراقبة التدبير.
وبخصوص الاختصاصات القضائية للمجلس، (التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية)، أبرز قضاة المجلس  أن عدد الأحكام الصادرة عن المجلس بلغت 97 حكما، فيما وصل عدد القضايا والملفات الرائجة حتى حدود الشهر الجاري، إلى 16 قضية.

وبخصوص التصريح بالممتلكات صرح أحد قضاة المجلس أن من بين 150 ملزما بالتصريح باقليم الرحامنة لم يقم سوى 20 منهم بعملية التصريح.

مداخلات رؤساء ومدراء المجالس الجماعية تمحورت حول عدد من الاشكالات القانونية التي تعرقل اشتغالهم اليومي . مطالبين بتوفير الموارد البشرية الضرورية التي من شأنها تطوير أداء الجماعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.