الرئيسية » أخبار الساعة » الوزير الرباح يفتتح قرية “سولار ديكاتلون أفريكا” ببنجرير

الوزير الرباح يفتتح قرية “سولار ديكاتلون أفريكا” ببنجرير

تم صباح اليوم الجمعة 13 شتنبر الافتتاح الرسمي للقرية الشمسية ببنجرير  بحضور وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح، ونزهة الوافي كاتبة الدولة المكلّفة بالتنمية المستدامة، وعامل إقليم الرحامنة عزيز بوينيان، وبدر ايكن المدير العام لمعههد البحوث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والمستشارة الاقتصادية للسفارة الامريكية بالرباط، وممثلي شركة ديكاتلون وعدد من المسؤولين والمتدخلين.

وكان  الوزير عزيز الرباح  قد صرح لوسائل الاعلام أن اختيار مدينة بنجرير لاحتضان مسابقة (هانس أون سولار ديكاتلون أفريكا) يؤكد رغبة المغرب في تحقيق مستويات عليا من الاستدامة في قطاع الطاقة، وتعزيز أمنه الطاقي من خلال تنويع المزيج الطاقي باعتماد تكنولوجيا ترتكز على انبعاثات منخفضة من الكربون، وتعزيز نموه الاقتصادي بشكل نظيف ومستدام ومربح.

ويهدف هذا المشروع، المنظم ، تحت الرعاية الملكية السامية،  من قبل جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية، بشراكة مع معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقة الجديدة، وبدعم من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، إلى تمكين هؤلاء الشباب من بناء وتجميع المنازل التي تعمل بالطاقة الشمسية، والتي أمضوا أكثر من عام في تصميمها.
ويتنافس في هذا الحدث أزيد من ألف طالب سيقومون خلاله ببناء منازل ذكية تعمل بالطاقة الشمسية فقط. وسيخضع كل منزل من هذه المنازل للتقييم وفق 10 معايير من طرف لجنة التحكيم، لتسمية الفائزين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *