الرئيسية » أخبار الساعة » هذا ماناقشه المجلس الاداري لحوض أم الربيع في مجلسه الاداري

هذا ماناقشه المجلس الاداري لحوض أم الربيع في مجلسه الاداري

عقد المجلس الاداري لوكالة الحوض المائي لأم الربيع اجتماعه السنوي برسم سنة 2018 تحت رئاسة الكاتب العام لقطاع الماء وعامل اقليم الرحامنة وبحضور رئيسي المجلسين الاقليمي والاقليمي والبلدي  وذلك يوم الجمعة 8 مارس 2019 بمقر عمالة اقليم الرحامنة.

وخلال هذه الدورة تم تقديم الحالة الهيدرولوجية بالحوض لموسم 2017/2018 والتي عرفت تراجعا طفيفا في الواردات مقارنة مع المعدل السنوي الذي يقدر ب 3،1 مليار متر مكعب، بحيت بلغ المخزون المائي الاجمالي بالسدود بالحوض 2،8مليار متر مكعب في فاتح شتنبر 2018 أي مايعادل 42% كنسبة الملء. وقد مكت هذا المخزون من تلبية الحاجيات من الماء الشروب بشكل عادي مع تسجيل عجز محدود بخصوص تلبية الحاجيات من مياه السقي بالدوائر السقوية.

كما تم تقديم حصيلة المنجزات خلال سنة 2017 وكذا حالة تقدم إنجاز برنامج الوكالة لسنة 2018،حيت بلغ الغلاف المالي المرصود لسنة 2017 ماقدره 95،87 مليون درهم خصص منه 70% للاستثمار هم  أساسا متابعة إنجاز برنامج الوقاية والحد من خطر الفياضانات وتقديم واستكشاف الموارد المائية،وذلك عن طريق القيام بحملات وورشات توعوية وكذا تفعيل شرطة المياه للحد من الترامي على الملك العام المائي.

أما فيما يخص برنامج الوكالة برسم سنة 2019 ،فيرتكز على متابعة تنفيذ المشاريع التي تدخل ضمن الاستراتيجية الوطنية لقطاع الماء كالحماية من الفياضانات والبحث والتنقيب عن الموارد الجوفية ومحاربة التلوث وكذا الإلتزامات السابقة للوكالة اتجاه الشركاء. وبلغ الغلاف المالي المرصود لسنة 2019 ماقدره 116،56 مليون درهم منها 70% رصدت للاستثمار بمبلغ 80 مليون درهم.

وفي الأخير تداول وصادق المجلس خلال هذه الدورة على اتفاقيات الشراكة المبرمة بين الوكالة والفاعلين المعنيين تهم حماية الساكنة من الفياضانات ومحاربة التلوث وكذا إعادة استعمال المياه المعالجة غير التقليدية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *